كيف تفسر أحلامك بدون معلم
-------------------
مواصفات الشخص الذي يفسر الاحلام ( العابر) :أي العبور من جهت غامضة إلى جهة اكثر وضوحا
-------------------------------
الرؤيا نوعان : 1-رؤيا جاهزة ( اغلبها تخبر عن امور انقضت) وهذا موجود في علم النفس . وهي تذكرك بالشكر او المعصية ( نادرا ما تكون عن المستقبل فهؤلاء اشخاص يتحلون بالصدق في حياتهم و عدم الكذب ) والثانية جوهرة حكمة مركبة
----------------
في تفسير الرؤيا يجب ان تفسر بين طبقات الناس :لا تفسر رؤية سلطان ،وزير ، (صاحب مركز و جاه) بنفس رؤيا الافراد .
---------------------
ثم تسال الحالم عن نيته او ضميرة او مشغول باي شيء هذه الايام . مثل سفر ، صيد ، تجارة
------------------------------
كما قلت الحالم يحب ان يتصف بالصدق
------------------
ملاحظة 1 :الطفل اذا رأى أي شيء وهو ليس باهله فهو لابوية . المراة اذا رأت أي شيء ليست بأهله لها فهو لزوجها ، العب او الخادم اذا رآى أي شيء وهو ليس بأهله ، فهو لمالكة ،لانه موظف عنده .
-----------------------
ملاحظة 2 :الأنبياء كلامهم حق..كذلك الطفل /الميت / سائر الدواب كلامهم حق لانهم رموز . و عكسهم المنجمون و السحرة و الكهنة كلامهم باطل
----------------------------
------------------------
تاويل ابن سيرين :ويعتمد على كتاب الله كما انه خبير بلسان العرب و التاويل من حديث الانبياء و الرسل
--------------------------------
مثل : غراب = رجل فاسق
--------------------
الفأر =المراة الفاسقة
-----------------------------------
الضلع = مراة
----------------------
عتبة الباب السفلية = مرأة
-------------------------
اللباس = مراة
------------------------
-------------------------------
التاويل حسب الامثال السائرة :يد طويلة = صانع معروف
---------------------------------
------------
----------------------
يرمي اناس بالسهام او بالبندق او الحجارة = يذكرهم بسوء
--------------
--------------------
التاويل بالاسم الظاهر ،رجل اسمة فاضل يعبر بالفضل ورجل اشمه راشد يعبر بالرشد ورجل اشمه رجل يعبر بالاشهر العربية وهذاما يتردد رؤيتهعند السيدات قبل العادة و بعد ها
-----------------------
اما التاويل بالمعني فممثل النرجس مثل الصعود بالنجاه والتغير الى الاحسن
------------------
التاويل بالضد مثل الرجل الذي يدخل القبر فإنه يسجن و الذيذ يسجن في موقع مجهول يدخل القبر . ومثل رجلين يقتتلان فإن المصروع هو الغالب . ومثل الرجل الذي يحتجم فإنه يكتب عليه شرطا او يرى انه يكتب عليه شرط فانه يحتجم .
-----------------------
او وهم عشرون :الفقر و الغنى الخوف و الامن
--------------------
الغم و الفرح
----------------------------
الاحسان بالنجاة
---------------------
الاساءة بالهلاك
------------------------
التواضع بالرفعة
--------------------
و الكبر بالمذلة
----------
البخل بالذم
------------
النقمة والانفاق بالمدح و النعمة
----------------------
المصالحة بالهداية
--------------------
و اللجاجة بالضلالة
---------------
الصدق بالعقل و الكذب بعدم العقل
-------------
البكاء بالفرح و الضحك بالحزن
------------------
الجحود ابلكفر و الاقرار بالهداية
--------------------------------------------------------------------------------
ارتكاب الجريمة بارتكاب الدين
--------------------------------------------------------------------------------
التوبة بالشرف و البركة و زوال الدين
--------------------------------------------------------------------------------
الحرب بالطاعون و الطاعون بالحرب
--------------------------------------------------------------------------------
السيل عدو و العدو انه السيل
--------------------------------------------------------------------------------
تفسير النجاح انه سقوط و السقوط انه نجاح
--------------------------------------------------------------------------------
السفة بالجهل و الجهل بالسفه
--------------------------------------------------------------------------------
الذل بالعز و العز بالذل
--------------------------------------------------------------------------------
العزل بالعهد و العهد بالعزل
--------------------------------------------------------------------------------
الكد بالراحة و الراحة بالك
--------------------------------------------------------------------------------
المصافحة بطول الحياة و الاعراض عن المصافحة قرب الاجل
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
في البداية يجرد أي حلم من الشاوئب و يركز على البشارة او النذارة او التنبؤء مثل موت ، مطر ، غنى ، فقر ، عزل ، شدة ، رخاء ، ..الخ وسنشرحة لاحقا
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
اشهر الطرق لتفسير الاحلام هما طريقتان :الطريقة الاولى طريقة ابن القيم / الثانية طريقة ابن سيرين
--------------------------------------------------------------------------------
طريقة ابن القيم باختصار للتبسيط :هي طريقة تعتمد على استعمال الفاظ و صور و استند بذلك على ( ضرب الله الامثال للناس ) ، و استخدمها في عبورهم من شيء الى نظيرة . و استدلالهم بالنظير على النظير . و استدل بذلك على ان الرؤيا هي جزء من اجزاء النبوة
--------------------------------------------------------------------------------
وساق الينا هذه الامثلة
--------------------------------------------------------------------------------
الثياب = الدين ( فما كان فيها من طول و قصر و نظافة و دناسة فهو في الدين ، فالقميص يستر بدنة و الدين يستر روحة )ث
--------------------------------------------------------------------------------
اللبن = الفطرة ( لما في كل منها من التغذية كذلك فطرة الله الى فطر الناس عليها )ل
--------------------------------------------------------------------------------
البقر = اهل الدين ( بسبب عدم شرها و كثرة خيرها و حاجة الارض و اهلها لها )ب
--------------------------------------------------------------------------------
الزرع و الحرث = العمل (لان العامل زارع للخير و الشر )ز
--------------------------------------------------------------------------------
النار = الفتنة ( لافساد كل منهما ما يمر عليه فهذه تحرق البيت و الأثاث و هذه تحرق القلوب والأديان و الأيمان)ن
--------------------------------------------------------------------------------
الخشب = المنافق ( لات الخشب لا روح فيه ولا روح ولا ثمر –عكس الشجرة – فالخشب أجساد خالية من الأيمان ) خ
--------------------------------------------------------------------------------
النجم = علماء و الأشراف ( لارتفاع الأشراف بارتفاع النجوم ) ن
--------------------------------------------------------------------------------
المطر الغيث = الرحمة ( و العلم و القرآن و الحكمة و صلاح حال الناس )غ
--------------------------------------------------------------------------------
الدم = خروج الدم فقدان المال
--------------------------------------------------------------------------------
الحدث (براز) = الحدث في الدين ( الحدث الأصغر ذنب اصغر و الحدث الأكبر ذنب اكبر )ح
--------------------------------------------------------------------------------
اليهودية و المريمية = بدعة ( اليهودية تدل على فساد القصد و المريمية تدل على فساد العلم و الجهل )ي
--------------------------------------------------------------------------------
الحديد ( انواع السلاح )= قوة و نصر ( حسب مرتبة السلاح)ح
--------------------------------------------------------------------------------
رائحة طيبة = الثناء الحسن ( و طيب القول عكس الرائحى الخبيثة )ر
--------------------------------------------------------------------------------
ميزان = عدل
--------------------------------------------------------------------------------
الجراد = جنود
--------------------------------------------------------------------------------
نحل = ياكل طيب و يعمل صالح
--------------------------------------------------------------------------------
ديك = رجل عالي بعيد الصيت
--------------------------------------------------------------------------------
حية =عدو او صاحب بدعة يلدغ بسمه
--------------------------------------------------------------------------------
حشرات = أوغاد
--------------------------------------------------------------------------------
الخلد = رجل اعمى يتكفف الناس بالسؤال
--------------------------------------------------------------------------------
الذئب = رجل غادر فاجر
--------------------------------------------------------------------------------
ثعلب = محتال مكار مراوغ عن الحق
--------------------------------------------------------------------------------
كلب = عدو ضعيف (كثير الصخب و الشر في كلامة و سبابة ، او رجل مبتدع متبع هواه )ك
--------------------------------------------------------------------------------
سنور (حيوان أليف يأكل الفأران) = الخادم الذي يطوف على أهل الدار
--------------------------------------------------------------------------------
الفأر = امراة سوء فاسقة فاجرة
--------------------------------------------------------------------------------
الاسد = رجل قاهر مسلط
--------------------------------------------------------------------------------
الكبش =الرجل المنيع المتبوع
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
وعاء الماء = اثاث
--------------------------------------------------------------------------------
كل مدخول بعضة ببعض او ممزوج او اختلاط = اشتراك او تعاون او نكاح
--------------------------------------------------------------------------------
سقوط خرور = مذموم
-----------------------------
صعود ارتفاع = محمود ( اذا لم يتجاوز العادة )ص
---------------------------------
كل ما اخذ او استحلف او امر او استوزر او خطب ممن لا يليق به = نال بلاء و شر فضيحة وشهوة قبيحة )ك
--------------------------
احتراق بالنار =فاجعة
-------------------------------
انكسار =فاجعة
---------------------------
خطف سرقة =ظايع لا يرجو عودة
--------------------------------
زيادة = محمودة ( للجسم المقام و السان و الذكر و اللحية )ز
---------------------------
زيادة متجازوة للحد = مذموم
-------------------------------
اللباس في غير موضعة = مذموم ( كالعمامة في غير موضعة المختص او الخف على الرأس )ل
--------------------------------
الجوز = مال مكنوز – فإن تفقع كان قبيحا وشرا
------------------------
من صار له ريش او جناح = مال . وان طار = سافر
--------------------
خروج المريض من الدار ساكت = مات
-------------------------
خروج المريض متكلما = يدل على حياته
------------------------
خروج من الأبواب الضيقة = نجاة و سلامة
----------------------------
السفر و التنقل من مكان الى مكان = انتقال من حال الى الحال
---------------------------------
عاد في المنام الى حالة كان عليها = عاد اليه ما فارقة
--------------------------
موت رجل = توبة لان الموت رجوع الى الله
------------------------------
اسير او المرهون = مديون لله او لعبيدة
------------------------------
ووداع المريض = موته
---------------
سفينة = نجاة
-------------------
صيد سمكة = رزق حجارة = قسوة القلب
-----------------------
بيض = نساء
-----------------------------
لباس = نساء
-------------------------
شرب الماء = بالحياة
---------------------
اكل لحم رجل =غيبة
------------------------
مفاتيح = كسب
---------------------
خزائن = الاموال
-------------------
فتح =دعاد و نصر
----------------
يرى في قرية او بلدة لا عادة له بزيارتها=يذل اهلها و فسادها
-----------------------
حبل = عهد اتفاق الحق و العضد
----------------
نعاس = امن
--------------------
بقل البصل الثوم و العدس = استبدل شيء أدنى بما هو خير منه مال علم وزوج او دار
---------------------
مرض= نفاق شك شهوة رياء
--------------------------
طفل رضيع = عدو – لقول الله فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدو و حزنا
------------------------
نكاح = بناء
----------------------------
رماد = عمل باطل - لقول الله مثل الذين كفرو بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به ريح
---------------------------
نور = هداية
-------------------------
ظلمة = ضلال
----------------------------
نخلة = رجل خير وعلى الكلمة الطيبة
-----------------------------
حنظلة = رجل غير خير وعلى كلام غير طيب
-------------------------
صنم = العبد السيء الذي لا ينفع
-------------------------
بستان = العمل و احتراقها يدل على هبوط
--------------------------
ينفض ثوب او غزل = ينفض عهدا و ينكثه
-----------------------
مشي في طريق مستقيم = استقامة
-----------------------
طريقان يمين و شمال و سلك أحدهما = فإنه من اهلها
-----------------------
عورة ظهور عورة إنسان = ذنب يرتكبه و يفتضح به
----------------------
هرب فرار من شيء = نجاة و ظفر
---------------------
غرق في الماء = فتنة في دينة و دنياه -لاهي في امور الدنيا
---------------------
تعلقة في حبل بين السماء و الأرض = تمسكه في كتاب الله فإن انقطع فارق العصمة ، او يقتل او يموت
___________